کد مطلب:370176 شنبه 17 تير 1396 آمار بازدید:415

فی اسلم المکى مولى محمد بن الحنفیة(ع)
 فی اسلم المكى مولى محمد بن الحنفیة (ع)

359- حدثنی حمدویه، قال: حدثنی أیوب بن نوح، قال: حدثنا صفوان ابن یحیى، عن عاصم بن حمید، عن سلام بن سعید الجمحی، قال: حدثنا أسلم مولى محمد بن الحنفیة، قال: كنت مع أبی جعفر علیه السّلام جالسا مسندا ظهری الى زمزم، فمر علینا محمد بن عبد اللّه بن الحسن و هو یطوف بالبیت، فقال أبو جعفر:


یا أسلم أ تعرف هذا الشاب؟ قلت: نعم هذا محمد بن عبد اللّه بن الحسن‏


______________________________

رقیبا علیه و كذلك نبیه علیه السّلام، كما قد ورد فی الحدیث ان أعمال الامة تعرض علیه صلّى اللّه علیه و آله‏


و فی المغرب: رقبه رقبة انتظره من باب طلب و راقبه مثله، و منه راقب اللّه اذا خافه، لان الخائف یرقب العقاب و یتوقعه‏[927].


و فی بعض النسخ: و ان هو خاف اللّه و راقب نبیه، و الأصحّ الاول.


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 460


قال: أما أنه سیظهر و یقتل فی حال مضیعة، ثم قال: یا أسلم لا تحدث بهذا الحدیث أحدا فانه عندك أمانة، قال: فحدثت به معروف بن خربوذ و أخذت علیه مثل ما أخذ علی.


قال: و كنا عند أبی جعفر علیه السّلام غدوة و عشیة أربعة من أهل مكة فسأله معروف عن هذا الحدیث، فقال: أخبرنی عن هذا الحدیث الذی حدثنیه فأنی أحب أن أسمعه منك، قال: فالتفت الى أسلم، فقال له أسلم: جعلت فداك أنی أخذت علیه مثل الذی أخذته علی، قال، فقال أبو جعفر علیه السّلام: لو كان الناس كلهم لنا شیعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا، و الربع الاخر أحمق.


360- حمدویه، قال: حدثنی محمد بن عبد الحمید، عن یونس بن یعقوب قال: سئل أسلم المكی، عن قول محمد بن الحنفیة، لعامر بن واثلة: لا تبرح مكة حتى تلقانی أو صار أمرك أن تأكل القضة؟ (1) فقال أسلم تعجبا: مما روى عن محمد یا نظر الخیاط و هو معهم.


و قال: أ لست شاهدنا حین حدثنا عامر بن واثلة أن محمد بن الحنفیة قال له یا عامر ان الذی ترجو انما خروجه بمكة، فلا تبرحن مكة حتى تلقی الذی تحب، و ان صار أمرك الى أن تاكل القضة، و لم یكن على ما روی أن محمدا قال لا تبرح حتى تلقانی‏


______________________________

فی اسلم المكى مولى محمد بن الحنفیة قوله: أن تأكل القضة


القضة بكسر القاف و تخفیف الضاد المعجمة كعضة من أضعف النبات.


قال فی الصحاح: قضة مخففة نبت ینبت فی السهل‏[928].